| خرافات من التراث الإماراتي ( الجزء الاول ) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
سواف X مساعـد إداري X
المساهمات : 12213 تاريخ التسجيل : 14/08/2007 العمر : 37
| موضوع: خرافات من التراث الإماراتي ( الجزء الاول ) الأربعاء أكتوبر 24, 2007 10:35 pm | |
| جنّيـــــــة (( بن ظاهر )) هي ملهمة الشعر التي جعلته يقوله .هذا ماتقوله الروايه الشعبية عن هذا الشاعر الرائد .كيف بدأت الحكاية ؟إنها أطرف وأمتع الحكايات عن ذلك الشاعر / الظاهرة الماجدي بن ظاهر ، لأنها غدت رواية على ألسن الكثير من الرواة الشعبيين .لم يكن بن ظاهر قد قال شعرا بعد ، ولانعرف كم كان عمره عندما حدثت الحادثة، ولم يعثر الباحثون على تاريخ محدد لمولده ولا لوفاته ، وقد تجمعتالروايات والحكايات الحقيقية ، وتلك التي قد تكون خرافية عن حياته وشعره .ولأن المخيلة البشرية شاسعة ، ولأنه لا يوجد تدوين وتوثيق علمي لتاريخشعرنا الشعبي القديم ، فقد نسج الخيال الشعبي حول بن ظاهر العديد من القصصوالحكايات التي تحمل كل واحدة منها مغزى ومعنى من خلال بضعة أبيات عميقةالدلالة ، أصبحت بمثابة الحكم والأمثال بين الناس .كان بن ظاهر عائدا من ( ضنك ) في عمان ، وهي موضع خصيب ، يقع في الطريقبين ( العين ) و (عبري ) ، حيث كان يمتلك نخيلا هناك ، وكان يسير على جمل، وخلفه جمل آخر يحمل أمتعته ، هذا الطريق هو طريق قوافل معروف يربط بينداخل عمان الصحراوي و ساحل الإمارات الشمالي .وصل شاعرنا إلى ( رملة العنيج ) وهي موضع يقع اليوم إلى الشرق من العينقرب الهير في الطريق إلى ( الشويب ) و ( الذيد ) وفي العنيج نزل بن ظاهربمطيتيه إلى هور ، وهو مكان منخفض من الأرض ، فترجل وسار ما شيا على قدميه, وفجأة سمع صوتا غامضا خلفه , عبارة عن همهمة من دون كلام واضح .التفت ,فإذا به يرى امرأة , اعتقد في البداية أنها بدوية , لكنها في الحقيقة كانت( أرضية ) أي جنية .كانت الجنية خرساء ، وفي اللهجة ( بلمة ) ، ولاحظ أنها عطشى ، فناولها ماء من قربته , بعد أن ارتوت لاحظ أنها تنظر إلى التمر , فعرف أنها جائعة , ففتح الجراب وناولها شيئا من التمر .بعد أن ارتوت وشبعت ، حدث لها أمر غريب ، إذ تكلمت ولم تعد خرساء , ونطقتبدعاء لابن ظاهر لابن ظاهر , كان الدعاء هو أن يمنح الله هذا الرجل شيئاعظيما في حياته , لأنه أنقذها من الموت المحتم .وصل بن ظاهر إلى أهله في ( سيح الغريف ) وبعد أيام فإذا به يقول الشعر ،وقد استغرب أهله وصحبه منه , فلم يعرفوه شاعرا يقول شعرا بهذا العمقوالجزالة والجمال , واستنكروا عليه ذلك ، ولكن وكما تقول الحكاية ، كانذلك إلهاما للشاعر بسبب كرمه ومساعدته للجنية الخرساء .واليوم لمن يود أن يعرف ، هناك موضع مازال يسمى بنفس التسميه القديمة هو(( هور البلمه )) يعرفه أهل الشويب ، ويسمى بهذا الاسم بسبب ( جنية بنظاهر ) .@@@@@@@@@@@ ام الدويسمن هي ام الدويس:لقد توارثنا العديد من المروثات الشعبيه من آبائنا واجدادنا ومن عبق الماضي ومن هذه المروثات القصص والخرافات . الله سبحانه وتعالى خلق الانس والجن وهذا امر معروف وبديهي والموضوع يتحدث عن جنيه من تراثنا الماضي في دوله الامارات انتقلت الينا من امهاتنا وجداتنا.هذه القصه لا يمكن تحديد مصداقيتها هل هي حقيقه او خيال من صنع الانسان وخرافات اتنقلت الينا عبر الاجيال.ام الدويس هي جنيه ظهرت في مجتمه دوله الامارات وغيرها من المجتمعات .. ام الدويس حرمه وجنيه حلوه جميله رائعه المنظر خلابه وجهها مثل القمر في ليله البدر طويله القامه جسمها جميل وناعمه الصوت والعود, شعرها طويل ,ريحتها مسك وعنبر وعود تنشم من بعد امتار ,ثيلبها جميله وغاويه تلبس الذهب من راسها الين ريولها تلفت انظار كل الي يشوفونها تبهرهم الين ما تتمكن منهم هي تلحق الرجال فقد وبعد ما توصل لهدفها تظهر حقيقتها المره وصورتها الاصليه عيوز اتخوفقبيحه الويه والنظر القبح متبري منها ولتقوم بقتل الرجال الابرياء بعداغوائهم بجمالها.وكان في الماضي يشبهون أي امراه تبالغ بزينتها بام الدويس .وهذه هي قصه الجنيه الحلوه القبيحه في ان واحد وما زال طاري ام الدويس يملا المجتمع فلا يخلو أي بيت من ذكر اسمها عند تخويف الاطفال واليهال.@@@@@@@@@@@@ام الهيلان مخلوقة سلوكها شيطاني((ام الهيلان)) مخلوقة شيطانية الله يكافينا شرها تعيش بين الناس معروفة بخراب البيوت ونشر العداوة بين الناس وكثيرة الحسد00الادب الشعبي في الامارات غني بالقصص عن(( ام الهيلان)) ومافي حد ما يعرفها مشهورة تراها00تقول احدى السيدات ان الحي الذي كنا نسكن فيه كانت به امراة كبيرة في السن تتصف بصفات ((ام الهيلان)) وهذا ما يؤكد انها ليست شخصية محددة بل صفة لا اكثر 0احد الرواة يقول انها جنية ، كانت تتجسد بشكل امرأة وتدخل البيوت وتحسداهلها على الخيرات التي انعم الله بها عليهم 0 فيصيبهم السخط فلا يحمدونالله فتزول النعم عنهم0اما في رواية اخرى تقول انها امرأة حقيقية ،، لكن الشياطين تلبستها فباتت تصيب الناس بأعمال شيطانية فتؤذيهم ،، وقسم آخر يقول انها ساحرة ييصف بالخبث والمكر والخديعة ، يتجسد سحرهابحسدها الاسود الذي يخرج من عينيها الغائرتين المرعبتين ، فتصيب بها كل منارادت وهي لا تخطئ ابدا0تقول احدى السيدات : في الماضي كنا نجتمع كل صباح عند احدى جاراتنا ، في يوم ونحن جالسات نتجاذب اطراف الحديث فإذا بامراة غريبة تدخل علينا الدار دون استئذان ، وقد حسبناه في البداية طلابة اي شحاتة ، لكنها قالت على الفور انها غريبة جاءت من منطقة بعيدة للتسوق في مدينتنا ، فعطشت وكانت بجانب البيت الذي نحن فيه ففكرت بان تستأذن لتشرب كأس من الماء 0وظلت تتحدث تدخل في حديث وتخرج من آخر دون ان نعلم ماذا تريد أو في ماذا تتحدث وهي تدحرج نظراتها بشكل اقسى من الجبال ، ثم قامت واستأذنت بالانصراف وخرجت بسرعةغريبة كأنها تهرب من شيئ ما وبعد ذهابها اصبنا بالذهول والاستغراب من
اشياء عدة وهي :* انها لم تشرب الماء الذي طلبته 0* قالت انها قدمت من السوق وهي لا تحمل اي مشتريات0* البيت الذي نحن فيه ليس بقرب السوق ولا في طريق السوق 0لكن في تلك الليلة حصل ما لم يكن في الحسبان ، فقد مرضت صديقتنا مرضا شديدا وبشكل مفاجئ وبقيت على تلك الحال لمدة يومين فقط وفارقت الحياة ، علمنا فيما بعد ان الزائرة الغريبة ماهي إلا ((ام الهيلان 0))يتبع الجزء الثاني لكن بعد الردود | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: خرافات من التراث الإماراتي ( الجزء الاول ) الخميس أكتوبر 25, 2007 2:19 pm | |
| جنّيـــــــة (( بن ظاهر )) هاي ايديده ههههههههه تسلم خيوووووه على الموضوع النايس ^__^ يعني لازم ترمس اخاف تظهرلي ام الدويس الحين هههههههه تحياتي: صاحب السعادة |
|
| |
miss.ksh5a •°• عضوه VIP •°•
المساهمات : 1386 تاريخ التسجيل : 14/08/2007
| موضوع: رد: خرافات من التراث الإماراتي ( الجزء الاول ) الجمعة أكتوبر 26, 2007 5:35 am | |
| اول مرررره اسمع عن جنيه ( بن ظاهر ) وينهاااا حبه جنوني .. اقولهاااا ام الدويس حلووه و انا اعرف قصتها عدل تقولى خسفـــه و كل حد يزييغ منهاا .. اونه عيل ليش يوم نزيغ اليهال نقولهم ام الدويس بتيكــــمـ !! مخرفففه ربيعتى .. !! تسلم سواااااااف على الموضوووووووع الكــاشخ .. ونترياا الجزء الثانى .. | |
|
| |
سواف X مساعـد إداري X
المساهمات : 12213 تاريخ التسجيل : 14/08/2007 العمر : 37
| موضوع: رد: خرافات من التراث الإماراتي ( الجزء الاول ) الجمعة أكتوبر 26, 2007 9:49 pm | |
| هلا هلا بمس كشخه مربحا الساع
اول مرررره اسمع عن جنيه ( بن ظاهر ) شي اشياء ثانيه احلى في الجزء الثاني بعد ....
وينهاااا حبه جنوني .. اقولهاااا ام الدويس حلووه و انا اعرف قصتها عدل تقولى خسفـــه و كل حد يزييغ منهاا .. ههههههههه .... كلامج صح وكلامها صح !!
كلامج صح : لانها يوم تكون جدام الريايل تتنكر بشكل حلو ومغري
لكن الحقيقه
كلامح حبه جنوني صح بعد : لانها حقيقة خسفه وشكلها مقرف !! عقب ما تغري الريايل تطلع سكلها الحقيقي حقهم
يعني كلكم صح ولا حد يزعل
اونه عيل ليش يوم نزيغ اليهال نقولهم ام الدويس بتيكــــمـ !! اليهال حليلهم قولي لهم اي شي وخاصه فليل وهم في الحوي بيزيغون وبيدخلون مخرفففه ربيعتى .. !! لالالا ما ارضى على المديره !!
انتي صح وهيه صح
تسلم سواااااااف على الموضوووووووع الكــاشخ .. ونترياا الجزء الثانى ..
تسلمين على ردج الحلو يا اختيه
والجزء الثاني قريبا جدا بقصص احلى وقصص يديده | |
|
| |
معذب الحساد عضو مميز
المساهمات : 772 تاريخ التسجيل : 14/08/2007 العمر : 29
| موضوع: رد: خرافات من التراث الإماراتي ( الجزء الاول ) السبت أكتوبر 27, 2007 11:47 am | |
| مابرقد فليل هههههههههه مشكور سوااااف و نتريا يديدك | |
|
| |
سواف X مساعـد إداري X
المساهمات : 12213 تاريخ التسجيل : 14/08/2007 العمر : 37
| موضوع: رد: خرافات من التراث الإماراتي ( الجزء الاول ) السبت أكتوبر 27, 2007 9:01 pm | |
| ههههههههه ... نسيت اكتب ممنوع حق اقل من 16 سنه ... تسلم يا اخويخ على الرد وما بخليك تقرى الجزء الثاني عسب ترقد .. | |
|
| |
Yuki •°• عضوه ربشه •°•
المساهمات : 537 تاريخ التسجيل : 20/08/2007 العمر : 36
| موضوع: رد: خرافات من التراث الإماراتي ( الجزء الاول ) الإثنين أكتوبر 29, 2007 9:55 am | |
| هههههههههههههههههههههههههه بسم الله الرحمن الرحيييم من وين ظهرت هاي جنية بن ظاهر بعد بس وحليلها طلعت جنيه طيبه هااااه ... هوور البلمه يا اخي ما حصلوا اسم احسن .. ^^ ام الدوييييس تعيبني .. وييين الرياييل الابرياااء .. هم اللي ما يستحوون ليش يسيرون وياها امممممممممف عليهم .. دوااااااااااهم خلم يمووتووون .. << صدق حاقده عليهم .. ^^ الله يا كثر الناس اللي مثل ام الهيلان .. عشان جييه لازم نقرأ الاذكار صبح ومسا عنبووه مب شايفين خير .. !! .. الله يغربل بليسهم ان شااء الله .. (حلوو الترااوح بين العاميه والفصحى ^_^) اريجاااااتتوووووو سواااف عالموضوووع واايد حلووو وبسير اقرا الجزء الثااني الحين .. ^^ | |
|
| |
سواف X مساعـد إداري X
المساهمات : 12213 تاريخ التسجيل : 14/08/2007 العمر : 37
| موضوع: رد: خرافات من التراث الإماراتي ( الجزء الاول ) الإثنين أكتوبر 29, 2007 10:07 am | |
| ههههههه ... تسلمين اختيه على ردج
بسم الله الرحمن الرحيييم من وين ظهرت هاي جنية بن ظاهر بعد بس وحليلها طلعت جنيه طيبه هااااه ... هوور البلمه يا اخي ما حصلوا اسم احسن .. ^^
هههههه .. شو يسون قلت الاسامي .. ليش الاسم مب عايبنج
ام الدوييييس تعيبني .. وييين الرياييل الابرياااء .. هم اللي ما يستحوون ليش يسيرون وياها امممممممممف عليهم .. دوااااااااااهم خلم يمووتووون .. << صدق حاقده عليهم .. ^^
مساكين لانه غرتهم بجمالها !! ومساكين لانهم صدقوها الله يا كثر الناس اللي مثل ام الهيلان .. عشان جييه لازم نقرأ الاذكار صبح ومسا عنبووه مب شايفين خير .. !! .. الله يغربل بليسهم ان شااء الله ..
هيه والله صدقج يا اختيه الله يحفظنا من شرهم
اريجاااااتتوووووو سواااف عالموضوووع واايد حلووو وبسير اقرا الجزء الثااني الحين .. ^^
تسلمين اختيه على ردج ونتريا ردودج الباقيه على الاجزاء | |
|
| |
مينونه وعلى الدنيا السلام عضو مشارك
المساهمات : 128 تاريخ التسجيل : 24/08/2007
| موضوع: رد: خرافات من التراث الإماراتي ( الجزء الاول ) الخميس نوفمبر 01, 2007 1:49 pm | |
| انا اخااف من ام الدويس آول مرره آسمع حد يمدحهاا هههههههههههههههههههههه مشكووووووور على الموضوع الترتووووووب | |
|
| |
سواف X مساعـد إداري X
المساهمات : 12213 تاريخ التسجيل : 14/08/2007 العمر : 37
| موضوع: رد: خرافات من التراث الإماراتي ( الجزء الاول ) الخميس نوفمبر 01, 2007 9:39 pm | |
| اوييييييييييه حتى انتي تخاافين
خلاص محظوره من دخول هالموااضيع >>> اسووووولف حياج ونورتي موضوعي بردج
بخصوص ام الدويس انا ما دحتها !!
انا قلت لكم اوصافها نها جميله و انها مظهرها حلو لانها كانت تغري الشباب لكن في الحقيقه شكلها بشع ومقرف
لاهنتي ابد
سواف | |
|
| |
زعيم الشوامس عضو مشارك
المساهمات : 123 تاريخ التسجيل : 30/12/2007 العمر : 30
| موضوع: رد: خرافات من التراث الإماراتي ( الجزء الاول ) الأحد يناير 27, 2008 6:03 am | |
| أم الدويس تكفينا من وين تلعط جنية أم ظاهر هاي بعد أفففففففففففففففففففففف أقولك في أي بي واايد يزيغ ترا ود عمي و أنا أعرفه | |
|
| |
| خرافات من التراث الإماراتي ( الجزء الاول ) | |
|