{ منتـديات سـوالفـنا ] . .
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


التصـميم و الابـدآع شـعآآرنـآآ ] -- ×
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  

 

 فوائد من احــكام الشتاء .....!!

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سواف
X مساعـد إداري X
سواف


المساهمات : 12213
تاريخ التسجيل : 14/08/2007
العمر : 37

فوائد من احــكام الشتاء .....!! Empty
مُساهمةموضوع: فوائد من احــكام الشتاء .....!!   فوائد من احــكام الشتاء .....!! Icon_minitimeالإثنين يناير 07, 2008 9:17 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:.

هذه وقفات (مختصره) جمعتها لكم من بطون المؤلفات في بعض احكام الشتاء فعسى الله ان يوفقني فيما اردت وأن يكتب النفع للجميع والله المستعان:.


(فائده):. لم ترد كلمة الشتاء في القران الكريم سوى مره واحده وذلك في قوله تعالى ‏‏{‏لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف‏}.
قال الامام مالك :. الشتاء نصف السنه والصيف نصفها
وقال قوم الزمان اربعه اقسام شتاء وربيع وصيف وخريف
قال القاضي أبوبكر في (احكام القران) ((والذي قال مالك أصح لاجل قسمه الله الزمان قسمين ولم يجعل لهما ثالثا))من كتاب احكام الشتاء في السنه المطهره للحلبي


(فائده):. قال الشيخ بن عثيميين في محاظره(نعمة المطر) :. البعض ينسب المطر إلى الظواهر الطبيعية يقولون هذا ضغط جوي هذا جاءنا من ناحية الفلانية ومن ناحية الفلانية وكأنهم لا يعلمون أن الخالق هو الله وإذا تنزلنا معهم وقلنا إنه ضغط جوي أو كما يقولون فإننا نقول من أوجد هذا الضغط ومن الذي قدر هذا الأمر حتى ينزل المطر أليس هو الله الواحد القهار إننا لا ننكر أن يكون للشيء أسبابا ولكننا ننكر أن يضاف الأمر إلى هذه الأسباب دون خالق الأسباب فإن الله تعالى هو الواحد القهار وليستمع هؤلاء إلى ما ثبت في صحيح البخاري عن زيد ابن خالد الجهني قال خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم الحديبيه فأصابنا مطر ذات ليلة فصلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحب فلما انصرف أقبل علينا فقال أتدرون ماذا قال ربكم قلنا الله ورسوله أعلم قال: (قال أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر فأما من قال مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي وكافر بالكوكب ونحن نقول مؤمنين بذلك نقول الحمد لله مطرنا بفضل الله ورحمته قال صلى الله عليه وسلم: ( وأما من قال مطرنا بنوء كذا وكذا يقوله النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه فذلك كافر بي ومؤمن بالكوكب)


(فائده):. ماتت هذه السنه عند البعض ,وتغافل عنها الكثير والسبب قلة معرفتنا بسنه رسولنا الكريم عن أنس قال : أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر قال : فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه من المطر فقلنا : يا رسول الله لم صنعت هذا ؟ قال : «لأنه حديث عهد بربه»
معنى (حسر):.كشف أي كشف بعض بدنه
ومعنى (حديث عهد بربه):.أي بتكوين ربه إياه ، معناه أن المطر رحمة ، وهي قريبة العهد بخلق الله كما ذكره النووي في شرح صحيح مسلم
قال العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في الشرح الممتع [ 2/458] وهذه السنّة ثابتة في الصحيح، وعليه فيقوم الإِنسان ويخرج شيئاً من بدنه إما من ساقه، أو من ذراعه، أو من رأسه حتى يصيبه المطر اتباعاً لسنّة النبي صلّى الله عليه وسلّم .



(فائده):.كان صلى الله عليه وسلم إذا رأى المطر قال: (اللهم صيبا نافعا ) رواه البخاري



(فائده):.من نعمة الله وتيسيره أن رخص لعباده إذا كان يلحقهم مشقة للصلاة في وقتها(اي وقت سقوط المطر) أن يجمعوا بين الصلاتين الظهر والعصر والمغرب والعشاء إذا شق عليهم ذلك للمطر أو الوحل لأن النبي صلى الله عليه وسلم جمع في المدينة بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر صح عنه ذلك في صحيح مسلم فقيل لابن عباس راوي الحديث لما صنع ذلك فقال رضي الله عنه: ( أراد أن لا يحرِّج أمته أي أراد أن لا يلحق أمته حرج في دينها)() وهذا مصداق قول الله تعالى: ﴿ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ﴾ ( الحج : 78 )



(فائده):.
ومما يُشرع أيضا عند كثرة نزول المطر وحصول الضرر به أن يدعو الإنسان بتخفيفه أو صرفه إلى أماكن أخرى قال ابن القيم رحمه الله: «ولما كثر المطر سألوه الاستصحاء فاستصحى لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: «اللهم حوالينا ولا علينا.. اللهم على الآكام والجبال والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر» ا.هـ زاد المعاد



(فائده):. روى الامام مسلم في صحيحه عن ابي هريره ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (ليست السنه بأن لاتمطروا ولكن السنه ان تمطروا ولا تنبت الارض شيئاً)



(فائده):. بعض الناس يتحرجون من تسخين الماء للوضوء ! و ليس معهم أدنى دليل شرعي على ذلك , قال الإمام ابن المنذر في الأوسط ( 1/250 ) : ( فالماء المسخّن داخل في جملة المياه التي أمر الناس أن يتطهّروا بها ) وهذا كله لايمنع من الوضوء بالماء البارد لمن قدر عليه ولم يتضرر. احكام الشتاء للحلبي



(فائده):. الزكاه الزكاه وهي الركن الثالث من اركان الاسلام ومنعها سبب رئيسي مباشر لمنع المطر. قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( لم يمنع قوم زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء, ولولا البهائم لم يمطروا ). ( صحيح الجامع/5024 )


(فائده):. من السنه التي يغفل عنها البعض هو تغير صيغه الاذان من اجل الصلاه في البيت حتى لايمشون الناس في الطين كما ذكر في البخاري في صحيحه ( 901 ) ومسلم ( 699 ) عن ابن عباس أنه قال لمؤذنه في يوم مطير ( إذا قلت : أشهد أن محمدا رسول الله , فلا تقل : حي على الصلاة , قل صلّوا في بيوتكم , فكأنّ الناس استنكروها قال : فعله من هو خير مني إنّ الجمعة عزمة , و إنّي كرهت أن أخرجكم فتمشون في الطين و الدّحض ) احكام الشتاء للحلبي


(فائده):.حديث ((اللهم سقيا رحمه لاسقيا عذاب)) رواه الشافعي في الام ةمن طريق البيهقي في سننه عن المطلب بن حنطب قال الشيخ الالباني رحمه الله في كتاب "تمام المنه" ((هو اعلال قاصر لان فيه ابراهيم بن محمد وهو ابن ابي يحيي متروك متهم بالكذب))


(فائده):. من لم يجد الماء او عجز عن استعماله لبعد او مرض او شده برد مع عدم القدره على تسخينه يجوز له ان يتيمم ولا اعاده عليه(احكام الشتاء الشيخ الحلبي) والتيمم ضربه واحده للوجه والكفيين.


(فائده):.
عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال : مرحبًا بالشتاء ، تنزل فيه البركة ويطول فيه الليل للقيام ويقصر فيه النهار للصيام


(فائده):. حديث ثوبان رضي الله عنه قال: "بعث رسول الله صلى الله عليه وسلّم سرية فأصابهم البرد، فلما قدموا على النبي صلى الله عليه وسلّم شكوا إليه ما أصابهم من البرد، فأمرهم أن يمسحوا على العصائب والتساخين". [أخرجه أبو داود وأحمد والحاكم بسند صحيح].


(العصائب):. العمائم وتدخل ايضا العصامه الاماراتيه من العصائب والتي يجوز المسح عليها
(التساخين):.هي كل ما يُسخن به القدم من خفّ وجورب ونحوهما

(تنبيه):. المسح على الجوارب للمقيم يوماً وليلة - أي أربعاً وعشرين ساعة - وللمسافر ثلاثة أيام بلياليهن - اي اثنتان وسبعون ساعة - وتبدأ المدة من أول مسح بعد اللبس على الصحيح من أقوال أهل العلم ...
ثم يمسح بيده على مقدمة الجورب فقط من دون أن يمسح على أسفله

شروط المسح
1- ادخالهما بعد تمام طهارة الوضوء
2- أن يكون طاهرين من النجاسة
3- أن يكون المسح عليهما في الحدث الأصغر لا الأكبر كالجنابة أو ما يوجب الغسل



(فائده):. عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت كان صلى الله عليه وسلم إذا رأى غيما أو ريحا عرف في وجهه فقالت يا رسول الله إن الناس إذا رأوا الغيم فرحوا رجاء أن يكون فيه المطر وأراك إذا رأيته عرفت في وجهك الكراهة فقال ( يا عائشة ما يؤمنني أن يكون فيه عذاب , عذب قوم بالريح وقد رأى قوم العذاب فقالوا هذا عارض ممطرنا ) أخرجه أبوداود وصححه الشيخ الألباني


(فائده):. الدعاء مستجاب عن سقوط المطر كما جاء في حديث مكحول عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( اطلبوا استجابة الدعاء عند التقاء الجيوش وإقامة الصلاة ونزول الغيث) صححه الالباني


(فائده):. حديث (في النهي عن قول ( قوس قزح ) عن ابن عباس رضي الله عنه مرفوع ( لا تقولوا قوس قزح فإن قزح من شيطان ولكن قولوا قوس الله عز وجل فهو أمان لأهل الأرض من الغرق ) حديث ضعيف ضعفه الالباني في السلسه الضعيفه(876)


(فائده):.يكثر في فصل الشتاء الوحل والطين بسبب المطر .. وقد يُصيب الثوب منه فهل هذا الطين طاهر.؟
ج/ هو طاهر ولا يجب غسل ما أصاب الثوب من هذا الطين ( فالأصل الطهارة ) , لكن لو غسله لكمال الزينة كان أفضل



(فائده):.
ففي الايام البارده يلبس بعض الناس قفازات تقي ايديهم من شده البرد وهذا لاحرج فيه كما نقلته من كتاب احكام الشتاء للشيخ الحلبي



(فائده):. يُحْيِي الشتاء فينا أيها المسلمون إتباع إرشاد الرسول صلى الله عليه وسلم بعدم إبقاء النار وما سواها مشتعلة حال النوم لما في ذلك من خطر الاحتراق، أو الاختناق. ... فقد جاء في البخاري ومسلم أن النبي قال: { إن هذه النار إنما هي عدو لكم فإذا نمتم فاطفئوها عنكم


(فائده عظيمه ):.
كثيرا ما يصاب به الناس في هذه الأيام ، وهذا توجيه نبوي من رسول الهدى صلى الله عليه وسلم لأم السائب حينما قال لها ( مالك يا أمَّ السائب ؟ قالت : الحمى لا بارك الله فيها فقال : لا تسبي الحمى فإنها تذهب خطايا بني آدم كما يذهب خبث الحديد ) رواه مسلم


(فائده):. وكثرة التوبة والاستغفار سبب لنزول الأمطار قال تعالى ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً * مَا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً ) نوح 10-13



(فائده):.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات ؟ قالوا بلى يا رسول الله . قال : إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذالكم الرباط ) رواه مسلم
قال القاضي عياض : وإسباغ الوضوء تمامه ، والمكاره تكون بشدة البرد وألم الجسم ونحوه .
قال ابن رجب : فإن شدة البرد لدينا يذكر بزمهرير جهنم ، فملاحظة هذا الألم الموعود يهون الإحساس بألم برد الماء


(فائده):. قال الشيخ ابن عثيمين عن بعض المصلين : لا يفسرون – أي يرفعون – أكمامهم عند غسل اليدين فسرًا كاملاً ، وهذا يؤدي إلى أن يتركون شيئًا من الذراع بلا غسل وهو محرم ، والوضوء معه غير صحيح ، فالواجب أن يفسره كمه إلى ما وراء المرفق مع اليد لأنه من فروض الوضوء .



(فائده):. فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن السدل في الصلاة ، وأن يغطي الرجل فاه . رواه أبو داود وغيره ، قال الشيخ ابن باز رحمه الله : يُكره التلثم في الصلاة إلا من علة

(فائده):. لا يشرع للمرأة الجمع بين الصلاتين في حال المطر لأن حضور الجماعة لا يلزمها ، لكن يشرع لها الجمع لأعذار أخرى كالسفر والمرض والاستحاضة ونحوها من الأعذار


(فائده):.
يسن أن يقول عند سماع صوت الرعد والصواعق ما جاء في حديث ابن عمر –رضي الله عنهما- قال: كان رسول الله –صلى الله عليه وسلم- إذا سمع الرعد والصواعق قال: "اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك" رواه أحمد (2/100) والبخاري في الأدب (721)


(فائده):. تكثر الرحلات الى البر في الشتاء فعليكم بسنه نبينا محمد عليه الصلاه والسلام اذا نزل منزلا فعن خولة بنت حكيم رضي الله عنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (من نزل منزلاً ثم قال :أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شي حتى يرتحل من منزله ذلك ) رواه مسلم .


(فائده):. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال لي النبي صلى الله عليه وسلم (إني أراك تحب الغنم والبادية فإن كنت في غنمك أو باديتك فأذنت للصلاة فارفع صوتك بالنداء فإنه ( لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا أنس ولا شيئ إلا شهد له يوم القيامة ) قال أبو سعيد :سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم . رواه البخاري .


(فائده):. عن معيقيب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تمسح وأنت تصلي , فإن كنت لابد فاعلاً فواحدة تسوية الحصى) رواه البخاري ومسلم لتسويه التراب في موضوع السجود


(فائده):. الصلاة إلى النار بالحطب : لا يجوز لأنه من التشبه بعباد النار ( وهم المجوس ).


(فائده):. الذي يرجحه الشيخ بن عثيميين إذا كان المكان مما يعد في عرف الناس سفراً ، فأنتم مسافرون فيجوز لكم أن تترخصوا برخص السفر كالقصر والجمع في الصلاه ومسح الجوارب ثلاث ايام للاشخاص الذين يذهبون للبر ولكن ان وجد مسجد قريب وتسمعون الاذان فيلزمكم الذهاب للمسجد


(فائده):.
الابتعاد لقضاء الحاجه قال لي النبي صلى الله عليه وسلم ( خذ الإداوة فانطلق حتى توارى عني فقضى حاجته) متفق عليه
وعن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أتى الغائط فليستتر ) رواه أبو داوود
كما نهى النبي عن استقبال القبله ببول او غائط
عن سلمان رضي الله عنه قال نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أن نستقبل القبلة بغائط أو بول ....) أخرجه مسلم
عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ..... ولا تستقبلوها بغائط أو بول ولكن شرقوا أو غربوا ) .


(فائده):. من صابته جنابه وهو في البر يجب عليه الاغتسال بالماء ويعمم سائر جسده بالماء .
إذا كان الماء بارداً جاز له أن يسخن الماء .
إذا لم يتيسر له وجود الماء جاز له التيمم

تنبيه:. قله الماء والحاجه من الماء للشرب او للاكل يجيز التيمم

مسأله:. شخص تيمم وصلى ووجد الماء (في الوقت) فانه لا يجب عليه أن يعيد الصلاة بل ولا يستحب له الإعادة ، لأنه صلى على الوجه المشروع الذي أمره الله عز وجل ، كما جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: خرج رجلان في سفر فحضرت الصلاة وليس معهما ماء فتيمما صعيداً طيباً فصليا ثم وجدا الماء في الوقت فأعاد أحدهما الصلاة والوضوء ولم يعد الآخر ثم أتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرا ذلك له فقال للذي لم يعد : (أصبت السنة و أجزأتك صلاتك) وقال للذي توضأ وأعاد : (لك الأجر مرتين) رواه أبو داود والنسائي وصححه الشيخ الألباني .



(فائده):. تحريم قتل الحشرات والدواب بالنار
لقول النبي صلى الله عليه وسلم (إنه لا يعذب بالنار إلا رب النار) أخرجه أبو داود وصححه الشيخ الألباني كما في صحيح سنن أبي داود(3/54


(فائده):.
الحيوانات السامة [كالحيات والعقارب والوزغ وما يستخرج منها] فلا يجوز أكلها .
عن عبدالله ابن عمر رضي الله عنها قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (خمس من الدواب لا جناح على من قتلهن العقرب والغراب والحدياة والفأرة والكلب العقور ) البخاري و مسلم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m!$$ p!nk
عضو شرف
m!$$ p!nk


المساهمات : 3700
تاريخ التسجيل : 11/11/2007

فوائد من احــكام الشتاء .....!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد من احــكام الشتاء .....!!   فوائد من احــكام الشتاء .....!! Icon_minitimeالخميس يناير 10, 2008 2:18 pm

تسلم خيووووو

عالموضووووع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سواف
X مساعـد إداري X
سواف


المساهمات : 12213
تاريخ التسجيل : 14/08/2007
العمر : 37

فوائد من احــكام الشتاء .....!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد من احــكام الشتاء .....!!   فوائد من احــكام الشتاء .....!! Icon_minitimeالخميس يناير 10, 2008 7:32 pm

مس بنك

تسلمين على الطله

لاهنتي ابد

سواف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
..::eljekrah::..
عضو فضي



المساهمات : 1392
تاريخ التسجيل : 07/10/2007
العمر : 31

فوائد من احــكام الشتاء .....!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد من احــكام الشتاء .....!!   فوائد من احــكام الشتاء .....!! Icon_minitimeالجمعة يناير 11, 2008 4:41 am

تسلــم اخوي سواف
ع الفوايد اللـي لمستها بالموضوع الطييب
^^
ولا هنت ابد ..

..::eljekrah::..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سواف
X مساعـد إداري X
سواف


المساهمات : 12213
تاريخ التسجيل : 14/08/2007
العمر : 37

فوائد من احــكام الشتاء .....!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد من احــكام الشتاء .....!!   فوائد من احــكام الشتاء .....!! Icon_minitimeالجمعة يناير 11, 2008 7:57 pm

.::eljekrah::..


تسلمين على الطله الحلوه

لاهنتي ابد


سواف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
]![ A.stylesh ]![
عضو مشارك



المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
العمر : 32

فوائد من احــكام الشتاء .....!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد من احــكام الشتاء .....!!   فوائد من احــكام الشتاء .....!! Icon_minitimeالجمعة يناير 25, 2008 3:01 pm

يسلمووو >> و فميزآآن حسنآآتكـ ان شاآآءالله ..!! ـ
وربي يعطيكـ الصحه والعآآفيه ^.^ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد من احــكام الشتاء .....!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
{ منتـديات سـوالفـنا ] . . :: ][!][ الـ س ـوالــف العـامه ][!][ :: الـسوالف الإســلاميـــه ღ•°-
انتقل الى: